دورة :استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الأزمة والسمعة


يتشرف منتجع التدريب الدولي  ITR بتقديم دورات فى مجال " الإعلام والعلاقات العامة"
التى سوف تعقد خلال  العام 2018 &2019
يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من منتجع التدريب الدولي  +  شهادة جامعة كامبردج البريطانية
أماكن الإنعقاد :

دبـــي - ماليزيا - القاهرة – الإسكندرية – بيروت - تركيا - لندن - باريس - فيينا - شرم الشيخ - فرانكفورت

المقدمة:

مع تطور وسائل الاتصال ووسائل الإعلام، تبرز الحاجة إلى تعزيز قدرات كوادر العلاقات العامة في المؤسسات العربية، من خلال تطوير مهاراتهم لتحسين الصورة الذهنية لهذه المؤسسات ودعمها. فقد يتم تفسير الأقوال والأفعال في مجال الأعمال بطريقة خاطئة، وتصبح النتائج مدمرة في كثير من الأحيان. لذا فلا ينبغي ترك التواصل للصدفة وحدها، بل يجب تحديد أفكار ومتطلبات حملة التواصل الشاملة ومخططاتها ، مع شرح أدوات ووسائل التواصل المختلفة، والأحداث، والحملة والبرنامج.
تتم إدارة الأزمات من خلال التنسيق  ما بين الادارات المختلفة بالمؤسسة  للتغلب على الأزمة والرد بطريقة فعالة وخلال الوقت المناسب، وذلك بهدف تجنب أو الإقلال من الأضرار التي من الممكن أن تلحق بالشركة وتؤثر على ربحيتها.
بناء على ما تقدم، فإن العاملين في هذا المجال والذين يرغبون في العمل به هم في حاجة ماسة لمثل هذا البرنامج والورشة، حيث سيتم التعرف على المبادئ والأسس العلمية والعملية، وذلك ليكونوا قادرين على ممارسة هذه المهنة باحتراف وفعالية.

الهدف :

  • سيتمكن المشارك من التميز فى:
  • مفهوم العلاقات العامة ونشأة وتطور العلاقات العامة
  • أهداف ومبادئ العلاقات العامة
  • الأ خلاقيات في العلاقات العامة
  • اختصاصات ادارة العلاقات العامة
  • بحوث العلاقات العامة واهميتها
  • ماهية التخطيط وأنواعه فى العلاقات العامة
  • خصائص وطرق وانواع الاتصال
  • ادارة الازمات والكوارث
  • اسباب الازمات
  • دور العلاقات العامة فى ادارة الازمات
  • عوامل الحفاظ على الصورة الذهنية
  • إدارة سمعة المؤسسة
  • استراتيجيات العلاقات العامة
  • الدور الاعلامى فى ادارة الازمات

المستهدفون:

  •  الإدارات العليا والمتوسطة
  • الاستشاريون والممارسون لمهنة العلاقات العامة
  • المتحدثون بإسم المسؤولين الحكوميين وخبراء التواصل، خاصة الذين يتعاملون مع وسائل الإعلام.
  • الادارة العاملة في مجالات الاتصالات والعلاقات العامة

المحتويات الأساسية :


الوحدة الأولى : طبيعة العلاقات العامة

  • الخلط بينها وبين ممارسات أخرى.
  • العلاقات العامة مفاهيم أساسية
  • خلفيات ممارسي العلاقات العلاقات العامة
  • المسميات المختلفة لأقسام العلاقات العام
  • هل تعتبر العلاقات العامة فنا؟ أم علما؟
  • ما هو الفرق بين الصورة الذهنية والسمعة؟
  • الصفات الاتصالية لموظف العلاقات العامة:
  • المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
  • الازمات الادارية التى تواجه المؤسسات

الوحدة الثانية : تكوين الصورة الذهنية للمؤسسات

  • كيفية تكوين الصورة الذهنية
  • تكوين الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي (الموظفين)
  • تكوين الصورة الذهنية لدى الجمهور الخارجي (الزبائن
  • العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية للشركات
  • رؤية ورسالة وثقافة الشركة
  • تواصل الشركة مع الجماهير
  • المسؤولية الاجتماعية
  • دور العلاقات العامة في الصورة الذهنية
  • إدارة الصورة الذهنية
  • قياس الصورة الذهنية
  • تغيير الصورة الذهنية
  • حماية الصورة الذهنية أثناء الأزمات

الوحدة الثالثة : العلاقات العامة ووسائل الاتصال

  • دواعي وأسباب استخدام وسائل وأساليب الاتصال
  • القواعد والأسس التي يجب توافرها في أخصائي العلاقات العامة حين التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري:
  • الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الأخبار أو البيانات الصادرة عن العلاقات العامة:
  • وما يجب ان يراعيه رجل العلاقات العامة عند كتابة الأخبار
  • الممنوعات التي يجب الابتعاد عنها عند كتابة أو إعداد البيان الصحفي
  • أهم المتطلبات الواجب توافرها في البيان الصحفى
  • خطوات رجل العلاقات العامة في اختيار الوسيلة المناسبة لرسالته
  • المعايير التي يقرر على أساسها رجال الإعلام أي الأخبار أحق بالنشر والإذاعة

الوحدة الرابعة : استراتيجيات العلاقات العامة فى الازمات

  • استراتيجية عدم الدخول في التفاصيل
  • استراتيجية أبق رأسك منخفضاً، أي البوح بأقل ما يمكن
  • استراتيجية اتهم وهدد وخبئ معلومات وأنكر الاتهام بقوة في حال عدم صحته
  • استراتيجية الدفاع عن النفس
  • استراتيجية تحمل اللوم بكل قوة،
  • استراتيجية أعطني فرصة أخرى

الوحدة الخامسة : برامج العلاقات العامة للحفاظ على سمعة المؤسسة

  • الشروط اللازم توافرها عند وضع برنامج العلاقات العامة
  • حجم البرنامج وتعقيده
  • البرنامج البسيط
  • البرامج الكبيرة والمتعددة الاتجاهات والتأثير
  • بحسب الموقف الذي تتعرض له المؤسسة
  • البرامج الهجومية      
  • البرامج الدفاعية
  • برامج الطوارئ والأزمات العلاجية.
  • البرامج طويلة المدى الوقائية

للتواصل والإستفسار ومعرفة المحتوي العلمى يرجى الاتصال بـ  : فاطمة كريم 
Mob & WhatsApp: 002 01149576420
Emailfatma@itregy.com
Websitewww.itregy.com
Marketing Website: Courses Guide

إرسال تعليق

0 تعليقات